par MALDINI_CA » Jeu 17 Nov 2011, 21:38
علم انما حرّمت الشريعة الإسلامية (الكذب)، وأنذرتعليه بالهوان والعقاب، وعُدّ من الكبائر من الذنوب ومفتاحها،لما ينطوي عليه من أضرار خطيرة، ومساوي كبيرة أذكرمنها:
1. باعث علي سوء السُّمعة، وسقوط الكرامة، وانعدامالوثاقة، فلا يُصدَّق الكذاب واءن نطق بالصدق، ولا تُقَبلشهادته، ولا يوثق بمواعيده وعهوده .
2. اءنّه يضعف ثقة الناس بعضهم ببعض، ويشيع فيهمأحاسيس التوجس والتناكر.
3. اءنّه باعث علي تضييع الوقت والجهد الثمينين،لتمييز الواقع المزيَّف، والصدق من الكذب.
4. وله فوق ذلك آثار روحية سيّئة، ومغبّة خطيرة، اذكرمنها ما جاء علي لسان رسول الله (ص) وأهل بيته: :
عن رسول الله (ص) :
«الكذب ينقص الرزق».
وعنه (ص) :
«كثرة الكذب تذهب بالبهاء».
وعنه (ص) :
«لعن الله الكاذب ولو كان مازحاً».
وعن الإمام علي (ع) :
«ثمرة الكذب المهانة في الدنيا والعذابفي الا´خرة. وقال: كثرة الكذب تفسدالدين وتعظّم الوزر. وقال: الكذب فسادكلِّ شيء. وقال: الكذب يؤدِّي اءلي النفاق.وقال: الكذّاب متّهم في قوله واءن قويتحجَّته وصدمت لهجته. وقال: يكتسبالكاذب بكذبه ثلاثاً: سخط الله عليه،واستهانة الناس به، ومقتَ الملائكةِله».
وللإستفادة أكثر أنقل ما جاء في كتاب «الذنوبالكبيرة» للشهيد السيد دستغيب :
. الكذب قول الزور: الكذب هو قول الزور وقد ذكرفي موضع واحد مع عبادة الاصنام كما يقول تعالي :
(فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الاَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَالزُّورِ).
. الكاذب لا اءيمانَ له: كما ورد في الا´ية السابقةالتي قالت :
(اءِنَّمَا يَفْتَري الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ
اللهِ).
. الكذب اءثم ومعصية: عُرِّفَ الكذب في لسانالاخبار بأنّه اءثم ومعصية كما ورد عن الإمام الباقر (ع) :
«أن الكذب كله اءثم ومعصية».
. الكاذب ملعون: الكذب مورد لغضب الله كما تقدَّمفي آية اللِّعان سورة النور: 7 .
. الكاذب وجهه أسود: كما قال رسول الله (ص):
«اءيّاك والكذب فاءنّه يسوِّد الوجه» .
. الكذب شرٌّ من الشراب: عن الإمام الباقر (ع) أنّهقال:
«اءنّ الله جعل للشر أقفالاً، وجعل مفاتيحتلك الاقفال الشراب، والكذب شرٌّ منالشراب» .
. عقوبة الكذب: فم الكذَّاب يوم القيامة نتن.
. فرار المَلَك: في الحديث النبوي الشريف:
«اءن العبد اءذا كَذِبَ تباعَدَ عنه المَلَك مننتن ما جاء منه».
. الله تعالي يلعن الكاذب كما يستفاد من آياتالمباهلة واللِّعان .
. نتونة الكاذب تصل اءلي العرش .
. حملة العرش (الملائكة المقربون) يلعنونالكاذب.
. (الكذب خراب الإيمان) كما جاء في الحديثالشريف عن الإمام الباقر (ع) .
. الكذب يمنع استذواق الإيمان.
عن الإمام أمير المؤمنين (ع):
«لا يجد عبد طعم الإيمان حتي يتركالكذب هَزلَهُ وجدَّه» .
. الكذّ'اب يمتلي قلبه بالحقد والعداوة.
. مروءة الكذّاب أقلّ من سائر الناس كما فيالحديث النبوي الشريف:
«أقلُّ الناس مروَّة من كان كاذباً» .
. الكذب مفتاح بيت فيه كلُّ الخبائث.
. الكذب فجور والكاذب فاجر، كما ورد في الحديثعن رسول الله (ص) :
«اءيَّاكم والكذب، فاءنّهُ مِنَ الفُجور وهما فيالنّار».
. بسبب كذبة واحدة يلعنه سبعون ألف ملك.
. الكذب علامة النفاق، كما ورد عن رسول الله (ص)أنّه قال:
«ثلاث خصال من علامات المنافق: اءذاحدَّث كَذِبَ، واءذا ائتُمِنَ خان، واءذا وَعَدَأخلَف» .
. لا يقبل رأي الكاذب كما ورد عن رسولالله(ص) :
«لا رأي لكذوب» .
. الكذب لُعوق الشيطان، كما روي عن رسول الله (ص):
«أن لابليس كُحلاً ولُعوقاً وسَعوطاً، فكحلهالنعاس، ولُعوقه الكذب، وسُعوطه الكِبر» .
. (أربي الربا الكذب) كما رُوي في الحديث النبويالشريف .
. جاء رجل اءلي النبي (ص) وسأله: ما عمل أهلالنار ؟
فقال (ص) :
«الكذب، اءذا كذب العبد فَجَر واءذا فَجَركَفَر، واءذا كَفَر دَخلَ النار» .
. يُعدُّ الكذب من الكبائر كما تقدم.
. الكذب يجلب النسيان.
عن الإمام الصادق (ع) :
«اءنَّ ممَّا أعان الله علي الكذّابين النسيان» .
فهو يكذب ثم ينسي' ذلك ويخبر بخبرٍ منافٍ لما ذكرهأوَّلاً، فيفتضح أمام الناس.
. الكذب باب من أبواب النفاق .
. عذاب خاص للكذّابين.
. يُعذَّبُ الكذاب بعذاب خاص كما ورد في كتاب(الدعوات) للراوندي في حديث طويل عن رسول الله (ص)، بيَّن فيه ما رآه في المعراج، ومن جملة ما قال (ص):
«رأيت كأنّ رجلاً جاءني فقال: قم. فقمتمعه، فاءذا أنا برجلين أحدهما قائم والا´خرجالس، بيد القائم كلّوب من حديد يلقمهفي شدق الجالس فيجذبه حتي يبلغكاهله، ثم يجذبه فيلقمه الجانب الا´خرفيمدّه فاءذا مدَّه رجع الا´خر كما كان.
فقلت للَّذي أقامني: ما هذا ؟
فقال: (هذا رجل كذاب يُعذَّبُ في قبره اءلي
يوم القيامة).
. يُحرَم الكذاب من صلاة الليل، وبالتالي يُحرم منبركات هذه العبادة العظيمة، وتَبَعاً لذلك يُحرم من سعةالرزق، كما ورد في الحديث الشرَّيف عن الإمام الصادق (ع):
«اءنّ الرجل ليكذب الكِذبة فيُحرَم بها صلاةالليل، فاءذا حُرِمَ صلاة الليل حُرِمَ بهاالرزق» .
. الكذب سبب الخذلان الإلهي، وسبب للحرمانمن الهداية الإلهية، كما في قوله تعالي :
(اءِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ).
. يُسلب البهاء من الكذَّاب: كما قال عيسي بنمريم :
«من كثر كذبه ذهب بهاؤه» بنحو ينفر عنه الناس.
. الكذب أكبر الخبائث.
. الكذب من الذُّنوب الكبيرة كما ذكر في أوّلالبحث .
. الكذب بعيد عن الإيمان، بل ضدّه كما روي عنرسول الله (ص) :
«الكذب مجانب الإيمان» .
. الكذب يهلك صاحبه كما قال رسول الله (ص) :
«اجتنبوا الكذب واءنْ رأيتم فيه النجاة، فاءنَّفيه الهلكة» .
. لا ينبغي مصادقة الكذّاب، قال أمير المؤمنين (ع):
«ينبغي للرجل المسلم أن يجتنب مؤاخاةالكذَّاب، أنّه يكذب حتي يجيء بالصدقفلا يُصدَّق» .
. الله تعالي لا يهديه، ولا يدلُّه علي طريق الحق:
(اءِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ).
. الكذب سبب لسلب صورة الإنسانية من الكذَّاب،أي أن صورته البرزخية ليست علي شكل اءنسان، كما قالرسول الله (ص) للزهراء (س) في حديث المعراج :
«ورأيت امرأة رأسها رأس خنزير، وبدنهابدن الحمار، وعليها ألف ألف لون منالعذاب، وسبب ذلك أنها كانت نَمّامةكذّ'ابة .
Albert Einstein: « Le monde ne sera pas détruit par ceux qui font le mal, mais par ceux qui les regardent sans rien faire »